صفحة جديدة 1

السياسية  |  الأنشطة والفعاليات  |  الرياضية  |  صـــور  |  الأسرى  |  الشهداء  |  أخبار مقدسية  | 

مركز أبحاث أمريكي: الأكثرية الفلسطينية تميل للمقاومة المسلحة

حركة الجهاد الاسلامي - مدينة غزة - الخميس 16 / 05 / 2013 - 10:48 صباحاً تصغير الخط تكبير الخط


http://jgaza.ps/uploads/1652013-114744AM-1.jpg


كشف استطلاع للرأي عن أن غالبية الفلسطينيين لا يعتقدون بإمكانية التوصل إلى سبيل للتعايش السلمي بين الصهاينة والفلسطينيين في إطار دولتين، في الوقت الذي ظهر أن الأكثرية منهم تؤيد خيار المقاومة المسلحة كأفضل سبيل لإقامة دولة لهم.

وحسب استطلاع الرأي الذي أجراه مشروع التوجهات العالمية التابع لمركز "بيو" للبحوث في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو مؤسسة مستقلة للدراسات والبحوث؛ فإن غالبية الفلسطينيين (61 في المائة) القاطنين في الضفة وقطاع غزة، طبقاً لحجم العينة، لا يعتقدون بوجود طريقة يمكن أن تحقق التعايش السلمي بين دولة فلسطينية والكيان الصهيوني، مقابل 14 في المائة يؤمنون بإمكانية حدوث ذلك.

كما أظهر الاستطلاع الذي نشرت نتائجه في التاسع من شهر أيار (مايو) الجاري، بالتزامن مع ذكرى نكبة عام 1948، أن نحو نصف الفلسطينيين (45 في المائة) الذي يقطنون في أراضي السلطة الفلسطينية، يرون بأن المقاومة المسلحة تمثل أفضل السبل للوصول إلى دولة للفلسطينيين، مقابل 15 في المائة يؤيدون خيار المقاومة غير المسلحة كأفضل الوسائل لتحقيق هذا الأمر.

أما من يرون أن المسار التفاوضي يمثل الطريق الأفضل لإقامة دولة للفلسطينيين، فلم تتجاوز نسبتهم 15 في المائة. في حين اعتبر ربع الأشخاص المستطلعة آراؤهم تقريباً (22 في المائة)، أن الطريق الأمثل للوصول إلى دولة للفلسطينيين هو الجمع بين المقاومة المسلحة والمقاومة بالاشكال السلمية (مقاومة غير مسلحة).

تجدر الإشارة هنا إلى أن نتائج الاستطلاع الأخير، والذي أُجري على عينة ممثلة للفلسطينيين في المدن والقرى ومخيمات اللاجئين داخل الضفة الغربية والقطاع، جاءت مخالفة لما أظهره استطلاع للرأي أجراه مركز القدس للإعلام والاتصال في شرقي القدس، خلال شهر آذار (مارس) الماضي (2013)، والذي أظهر أن ربع الفلسطينيين فقط يفضلون اللجوء إلى خيار المقاومة المسلحة، في حين أظهر الاستطلاع ذاته أن 38.6 في المائة من الفلسطينيين يعتقدون بأن العودة إلى المسار التفاوضي، هي أفضل سبيل لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة للفلسطينيين، حسب تقرير صدر عن المركز.

زيارات تعليقات
تقييمات : [0]
545 0
عرض الردود
أضف تعليقك
ملاحظة : لا يتم نشر التعليقات إلا بعد موافقة ادارة الموقع

حركة الجهاد الاسلامي - اقليم غزة © 2012